درس کتاب المکاسب سید مهدی میر معزی

بخش3

1401/07/23

بسم الله الرحمن الرحیم

 

 

موضوع: کتاب البیع/شرائط العوضین /اقسام الارضین و احکامها

 

متن کتاب: و النصوصُ به (1) مستفیضة:

ففی روایة أبی بردة‌ المسئول فیها (2) عن بیع أرض الخراج قال علیه السلام: «من یبیعها (3)؟!(4) هی (3) أرض المسلمین! قلت: یبیعها (3) الذی فی یده. قال: یصنع بخراج المسلمین ماذا؟! ثمّ قال: لا بأس ان یشتری (5) حقّه (6) منها (3)، و یحوّل حقّ المسلمین (7) علیه (5)، و لعلّه (5) یكون أقوى علیها (3) و أملى (8) بخراجهم (9) منه (10) (11)».

و فی مرسلة حمّاد الطویلة: «لیس لمن قاتل (12) شی‌ء من الأرضین و لا ما غلبوا (13) علیه (14) إلّا ما حوى العسكر (15) ... »

    1. ای بکون الارض التی رفعت ید الکافر عنها قهراً و عنوةً کسائر ما لا ینقل من الغنیمة للمسلمین کافّةً.

    2. ای فی تلک الروایة.

    3. ای ارضَ الخراج.

    4. این استفهام، استفهام انکاری می باشد.

    5. ای المشتری.

    6. ای حقّ الذی فی یده ارض الخراج.

    7. ای من الخراج.

    8. «أملی»، افعل تفضیل از مادّه «ملئ» به معنای پُر تَر و زیاد تر.

    9. ای بخراج المسلمین.

    10. ای من البایع الذی فی یده ارض الخراج اوّلاً.

    11. یعنی ای چه بسا شخص مشتری بیشتر از شخصی که سابقاً ارض خراجیّه را اداره می کرده بتواند از این زمین، محصول استخراج نموده و در نتیجه خراج بیشتری را پرداخت نماید.

    12. ای قاتل الکفّار.

    13. ای المقاتِلین.

    14. ای من اموال الکفّار.

    15. ای من المنقولات.

 

متن کتاب: إلى أن قال: «و الأرض التی أُخذت بخیل و ركاب (1) فهی موقوفة متروكة فی ید من یعمرها (1) و یحییها (1) و یقوم علیها (1) على ما صالحهم الوالی على قدر طاقتهم (2) من الخراج: النصف أو الثلث أو الثلثین على قدر ما یكون لهم (3) صالحاً و لا یضرّ بهم ...» إلى أن قال: «فیؤخذ ما بقی بعد العشر (4)، فیقسم بین الوالی و بین شركائه (5) الذین هم عمّال الأرض و أكَرَتها، فیدفع إلیهم (6) أنصباءهم (6) على قدر ما صالحهم (7) علیه (8) و یأخذ الباقی، فیكون ذلك (9) أرزاق أعوانه (10) على دین اللّٰه، و فی مصلحة ما ینوبه (11) من تقویة الإسلام و تقویة الدین فی وجوه الجهاد و غیر ذلك ممّا فیه مصلحة العامّة (12)، لیس لنفسه (13) من ذلك قلیل و لا كثیر .. الخبر».

و فی صحیحة الحلبی قال: «سئل أبو عبد اللّٰه علیه السلام عن السواد (14) ما منزلته؟ قال: هو (15) لجمیع المسلمین، لمن هو الیوم و لمن یدخل فی الإسلام بعد الیوم و لمن لم یخلق بعدُ.

    1. ای الارض المفتوحة عنوةً و غلبةً.

    2. ای طاقة من یعمّرها و یحییها و یقوم علیها.

    3. ای للمسلمین الذین هم ملّاک الارض المفتوحة عنوةً.

    4. مراد عشر و یک دهم محصول در زکات گندم آبی می باشد که در فقرات قبلی روایت که مرحوم مصنّف به جهت اختصار حذف نموده اند، ذکر شده است.

    5. ای شرکاء الوالی.

    6. ای شرکاء الوالی الذین هم عمّال الارض و اکرتها.

    7. ای صالح الوالی، الذین هم عمّال الارض و اکرتها.

    8. ای علی ذلک المقدار.

    9. ای ذلک المقدار الذی صالح الوالی، الذین هم عمّال الارض و اکرتها.

    10. ای اعوان الوالی.

    11. ای فی مصلحة ما ینوب دین الله.

    12. مثل ساخت جادّه ها، پل ها، بیمارستان ها، مدارس، دانشگاه ها، مدارس علمیّه و ... .

    13. ای لنفس الوالی.

    14. ارض سواد کنایه از زمین های عراق می باشد، زیرا به جهت سر سبزی بسیار، از دور سیاه به نظر می رسند؛ و البتّه باید توجّه داشت که اراضی عراق از جمله اراضی مفتوحة عنوةً می باشند.

    15. ای الارض السواد.

 

متن کتاب: فقلنا: أ نشتریه (1) من الدهاقین (2)؟ قال: لا یصلح، إلّا أن تشتریها منهم (3) على أن تصیرها (4) للمسلمین (5)، فإن شاء ولی الأمر (6) أن یأخذها (1) أخذها (1). قلت: فإن أخذها منه (7)؟ قال: یردّ (6) علیه (8) رأس ماله (8)، و له (8) ما أكل من غلّتها (1) بما عمل (9)».

    1. ای الارض السواد.

    2. «دهاقین»، جمع مکسّر «دهقان» است که معرّب «دهبان» به معنای حافظ ده و روستا می باشد.

    3. ای من الدهاقین.

    4. ای علی ان ترجعها الی المسلمین.

    5. بأن تکون هذه الشراء طریقاً صرفاً الی رفع ید الدهقان و ارجاع الارض الی حالتها الشرعیّة التی هی کونها ملکاً لجمیع المسلمین؛ فلا یکون جواز هذا الشراء بمعنی صحّته و سببیّته لحصول الملک للمشتری.

    6. ای ولیّ امر المسلمین.

    7. ای اخذ ولیّ امر المسلمین، ارض السواد من المشتری.

    8. ای المشتری.

    9. ای بما عمل فی الارض من الاصلاح بالزراعة و امثالها.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo