درس خارج فقه استاد قادر حیدریفسائی
1401/02/31
بسم الله الرحمن الرحیم
موضوع: کتاب طهارت/احکام المیاه/حکم آب مشکوک النّجاسة
از فقهاء قرن دوازدهم:
مرحوم صاحب وسائل در وسائل ج۳ ص۴۶۶. قال: باب انّ کلّ شیء طاهر حتّی یعلم ورود النجاسة علیه .......
مرحوم صاحب حدائق در حدائق ج۱ ص۱۳۴. قال: فمن تلک الاصول طهارة کلّ ما لم تعلم نجاسته حتّی تعلم النجاسة.
مرحوم مجلسی دوّم در مرآة العقول ج۱۳ ص ۶. قال: انّ الاصل فی جمیع المیاه الطهارة حتّی یعلم انّه قذر.
مرحوم فاضل هندی در کشف اللثام ج۱ ص۳۷۸. قال: کلّ ماء طاهر ما لم یعلم تنجّسه.
از فقهاء قرن سیزدهم:
مرحوم کاشف الغطاء در شرح طهارت قواعد ص۱۱۰. قال: فالمذهب ما علیه الجمهور للاصل ...... و عموم طهارة کلّ شیء حتّی یعلم الخلاف.
مرحوم محقق قمی در غنائم الایّام ج۱ ص۴۷ قال: و تدفعه الاخبار المستفیضة المعتبرة الواردة فی انّ الماء طاهر حتّی یعلم انّه قذر .....
مرحوم صاحب ریاض در الشرح الصغیر ج۱ ص۷۵. قال: و کذا الکلام فی کلّ ما شکّ فی نجاسته فیحکم بطهارته الّا مع العلم او الظنّ الشرعی بنجاسته.
مرحوم ملّا احمد نراقی در مستند الشیعه ج۱ ص۲۴۵. قال: الاصل فی جمیع الاشیاء ما لم تثبت نجاسته الطّهارة.
مرحوم صاحب جواهر در جواهر ج۱ ص۱۱۷. قال: منها الخبر المستفیض عن الصّادق علیه السلام انّه قال: الماء کلّه طاهر حتی تعلم انّه قذر.
مرحوم شیخ در کتاب طهارت ج۱ ص۹۴. قال: فیرجع فی غیر هذه الصّورة الی الاصل و العمومات.
مرحوم محمّد تقی اصفهانی در تبصرة الفقهاء ج۱ ص ۳۴ قال: غایة ما فی الباب الرّجوع الی ما دلّ علی اصالة الطهارة فی الماء او سائر الاشیاء حتّی یعلم القذارة.
مرحوم محقّق قزوینی در ینابیع الاحکام ج۱ ص۵۹۶. قال: فیبقی قاعدة الطهارة المستفادة عن عموم الماء کلّه طاهر حتّی تعلم انّه قذر سلیمة.
از فقهاء قرن چهاردهم:
مرحوم محقّق همدانی در مصباح الفقیه ج۱ ص۲۴۸. قال: لا یفهم من مثل قوله علیه السّلام کلّ شیئ طاهر حتّی تعلم انّه قذر حکم الشبهة المقرونة بالعلم حیث انّ النجاسة فیها معلومة........
طائفه سوّم: بعضی از فقهاء در این مسئله نقل اجماع کردهاند.
از فقهاء قرن سیزدهم:
مرحوم وحید بهبهانی در الرسائل الفقهیّة ص۴ قال: الاصل طهارة الاشیاء و هو من المسلّمات عند المجتهدین و الاخبارییّن ..... و الموثق حجّة ..... مع انّها متأیّدة بعمل الاصحاب فانّ الظاهر منهم الاتّفاق علی هذا الاصل.
مرحوم ملّا مهدی نراقی در معتمد الشیعه ص۵۷. قال: و الشکّ فی وقوع النجاسة او نجاسة الواقع لا یوجب التنجّس للاصل و الاجما
مرحوم بحر العلوم در مصابیح الاحکام ج۱ ص۹۰. قال: و هذا النقل (الماء کلّه طاهر حتّی یعلم انّه قذر) المتعاضد عن شیوخ الفرقة و رؤساء الطائفة ..... یکشف عن اجماع الاصحاب علی المسألة......
مرحوم سیّد مجاهد در القواعد و الفوائد ص۵۱ قال: قوله علیه السلام کلّ شیء طاهر حتّی تعلم انّه قذر الّذی انعقد الاجماع علی مضمونه.
نتیجه نهائی بحث در مرحله چهارم (رجوع به اجماع): دربارهی طهارت آب مشکوک النجاسة شهرت محصّله و اجماع منقول وجود دارد.