درس خارج فقه استاد قادر حیدری‌فسائی

1401/02/28

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع: کتاب طهارت/احکام المیاه/حکم آب مشکوک النّجاسة

مرحله چهارم: رجوع به اجما

فقهاء درباره‌ی طهارت آب مشکوک النجاسة سه طائفه هستند.

طائفه اوّل: بعضی از فقهاء فتوای صریحی در این مسئله از آنها یافت نشده است. مثل مرحوم علی بن بابویه و ابن جنید و ابن ابی عقیل (از فقهاء قرن چهارم) و مرحوم شیخ مفید و کراجکی (از فقهاء قرن پنجم) و مرحوم ابن زهره (از فقهاء قرن ششم) و مرحوم ابن سعید (از فقهاء قرن هفتم) و مرحوم عمید الدین و فخر المحقّقین (از فقهاء قرن هشتم) و مرحوم ابن فهد و صیمری و شمس الدّین حلّی (از فقهاء قرن نهم) و مرحوم شیخ بهائی و فاضل جواد (از فقهاء قرن یازدهم) و مرحوم محقّق خوانساری (از فقهاء قرن دوازدهم) و مرحوم سید عاملی (از فقهاء قرن سیزدهم) و مرحوم محقّق خراسانی و محقّق عراقی (از فقهاء‌ قرن چهاردهم).

طائفه دوّم: بعضی از فقهاء در این مسئله فتوی به طهارت داده‌اند بدون اینکه اجماع یا عدم خلاف را نقل کرده باشند.

از فقهاء قرن چهارم:

مرحوم صدوق در الهدایة ص۶۵. قال: الماء کلّه طاهر حتّی یعلم انّه قذر. و در امالی ص۶۴۵.

از فقهاء قرن پنجم:

مرحوم سیّد مرتضی در جمل العلم و العمل ص۴ قال: کلّ ماءٍ علی اصل الطهارة الّا ان یخالطه و هو قلیل نجاسة فینج و رسائل السیّد ج۴ ص۳۳۰.

مرحوم ابوالصّلاح در کافی ص۱۳۰. قال: و هو علی ظاهر الطهارة حتّی تخالطه النجاسة.

مرحوم سلّار در مراسم ص۳۶. قال: انّ الماء فی الاصل علی الطهارة.

مرحوم شیخ طوسی در خلاف ج۱ ص۲۰۰. قال: انّ الاصل فی الماء الطهارة و الحکم بنجاسته یحتاج الی دلیل.

مرحوم ابن برّاج در جواهر ص قال: انّ المعلوم کون الماء علی اصل الطّهارة الّا ان یعلم انّ فیه نجاسة.

از فقهاء قرن ششم:

مرحوم طبرسی در مؤتلف ج۱ ص۲۱. قال: انّ اصل الماء الطهارة و الحکم بنجاسته یحتاج الی دلیل.

مرحوم راوندی در فقه القران ج۱ ص۶۱. قال: قال الصّادق علیه السّلام الماء کلّه طاهر حتّی یعلم انّه قذر.

مرحوم ابن حمزه در وسیله ص۷ قال: الماء کلّه طهور ما بقی علی اصل خلقته.

مرحوم کیدری در اصباح ص۲۶. قال: لو شکّ فی الماء أ هو طاهر او نجس لم یلتفت الی الشکّ اذ الاصل الطهارة.

مرحوم ابن ادریس در سرائر ج۱ ص۹۰. قال: و کذلک اذا لم یعلم طهارة و لا نجاسة فهو علی اصل الطّهارة فی الاشیاء کلّها.

از فقهاء قرن هفتم:

مرحوم ابن طاووس در فلاح السّائل ص۵۱. قال: اصل الماء انّها طاهرة علی الیقین فلا یمتنع من التطهّر به لاجل کونه قلیلا و یقول قد تنجّس بظنّ او تخمین.

مرحوم فاضل آبی در کشف الرموز ج۱ ص۴۵. قال: فلا یحکم بنجاسة ماء الّا مع تیقّنها.

مرحوم محقّق در معتبر ج۱ ص۴۱. قال: و یدلّ علیه ......... ما روی عن ابی عبد الله علیه السلام: الماء کلّه طاهر حتّی یعلم انّه قذر.

از فقهاء قرن هشتم:

مرحوم علّامه در تذکره ج۱ ص۳۴. قال: و لقول الصّادق علیه السّلام الماء کلّه طاهر حتّی یعلم انّه قذر.

مرحوم شهید اوّل در ذکری ج۱ ص۱۰۶. قال: و قول الصادق علیه السلام کل شیء طاهر حتّی تعلم انّه قذر.

از فقهاء قرن نهم:

مرحوم فاضل مقداد در التنقیح ج۱ ص۶۴. قال: لا یکفی فی الحکم بالنجاسة الظنّ بل الیقین.

از فقهاء قرن دهم:

مرحوم محقّق کرکی در جامع المقاصد ج۱ ص۱۵۶. قال: انّ الاصل فی الماء الطهارة ....... الی ان یحصل الناقل.

مرحوم شهید ثانی در روض الجنان ج۱ ص۴۵ قال: و قول الصّادق علیه السلام کلّ شیء طاهر حتّی تعلم انّه قذر.

مرحوم محقّق اردبیلی در مجمع الفائدة ج۱ ص۳۱۰. قال: امّا دلیل طهارته .......... دلیل کل شیء طاهر حتّی تعلم انّه نج

از فقهاء قرن یازدهم:

مرحوم صاحب مدارک در مدارک ج۱ ص۳۰. قال: الاوّل: اصالة الطهارة فانّ الاشیاء کلّها علی الطّهارة الّا ما نصّ الشّارع علی نجاسته ...... الثالث: الاخبار کقول الصّادق علیه السّلام فیما روی عنه بطرف متعدّد: کلّ ماء طاهر حتّی تعلم انّه قذر.

مرحوم صاحب معالم در معالم ج۱ ص۱۴۸. قال: انّ اصالة الطهارة لا تدفع بالشکّ.

مرحوم مجلسی اوّل در روضة المتّقین ج۱ ص۳۱. قال: فظهر من المجموع انّ اصل المیاه من السّماء و هو کلّه مطهّر الی ان یعلم النجاسة.

مرحوم محقّق سبزواری در ذخیره ج۱ ص۱۳۸. قال: و یستفاد من قواعد الاصحاب انّه لو تعلّق الشکّ بوقوع النّجاسة فی الماء و خارجه لم ینجس الماء بذلک.

از فقهاء قرن دوازدهم:

مرحوم صاحب وسائل در وسائل ج۳ ص۴۶۶. قال: باب انّ کلّ شیء طاهر حتّی یعلم ورود النجاسة علیه .......

مرحوم صاحب حدائق در حدائق ج۱ ص۱۳۴. قال: فمن تلک الاصول طهارة کلّ ما لم تعلم نجاسته حتّی تعلم النجاسة.

مرحوم مجلسی دوّم در مرآة العقول ج۱۳ ص ۶. قال: انّ الاصل فی جمیع المیاه الطهارة حتّی یعلم انّه قذر.

مرحوم فاضل هندی در کشف اللثام ج۱ ص۳۷۸. قال: کلّ ماء طاهر ما لم یعلم تنجّسه.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo